أبحاث السوق هي جوهر كل استراتيجية تسويق عظيمة. إنها الطريقة الوحيدة لفهم صناعتك وعملائك ومنافسيك حقًا على مستوى صميم.

بشكل عام ، يمكن تقسيم كل تنفيذ لأبحاث السوق إلى واحد من أربعة أنواع شاملة لأبحاث السوق.

لتسهيل تحسين جهود البحث التسويقي  ، نقوم بتفصيل الأنواع الأربعة لأبحاث السوق للتأكد من أن لديك جميع البيانات والمعلومات اللازمة لدعم استراتيجياتك التسويقية وجعلها ناجحة.

ما أهمية أبحاث السوق؟

تعد أبحاث السوق أمرًا حيويًا لأنها تساعد في تحديد نقاط القوة والضعف في إستراتيجيتك التسويقية. في حين أنه من المهم أن تتبع حدسك التسويقي الخاص كشركة ، يجب أن يكون لديك هذا الفهم التحليلي لما يريده عملاؤك وما يفعله منافسوك لتحقيق النجاح بمرور الوقت.

يمكن أن تساعدك أبحاث السوق في الكشف عن البيانات الكمية مثل الحجم والتركيبة السكانية ، وحتى البيانات البحثية النوعية مثل علم النفس التخطيطي للحصول على فهم أفضل لحجم ونطاق مجال عملك.

فائدة أخرى لأبحاث السوق هي القدرة على تحديد المنافسين في مجال عملك. يمكن أن تمنحك أبحاث السوق فهمًا أفضل لمشهدك التنافسي من خلال الإجابة على أسئلة مثل: هل تتنافس مع الشركات الصغيرة أو الشركات الكبيرة؟ كيف تبدو أسواقهم المستهدفة مقارنة بأسواقك؟ هل تمتلك شركتك وعيًا كافيًا بالعلامة التجارية للمنافسة؟

ربما الأهم من ذلك ، أن أبحاث السوق تمنحك أيضًا نظرة ثاقبة للجمهور المستهدف. تحتاج إلى إجراء أبحاث السوق لفهم أفضل لتفضيلات العملاء. يمكن للبيانات التي تجدها أن تساعد شركتك في تلبية احتياجات مجموعة معينة من الأشخاص الذين تستهدفهم بشكل أفضل ، بل وتفتح الباب أمام منتجات جديدة قد يرغبون في شرائها في المستقبل. تُعد أبحاث السوق القوة الدافعة وراء شراء العميل لأنها تساعدك على فهم ما يريدونه ويحتاجونه بالضبط.

ما هي الأنواع الأربعة المختلفة لأبحاث السوق؟

هناك أربعة أنواع رئيسية من أبحاث السوق التي من المحتمل أن تصادفها. يمكن أن يساعدك كل منها في استخراج البيانات والمعلومات حول السوق الخاص بك بطرق مختلفة.

بحث أساسى

يشير البحث الأساسي إلى بيانات أو معلومات الطرف الأول. بيانات أو معلومات الطرف الأول هي جميع البيانات والمعلومات التي جمعتها بنفسك – فأنت لا تستشهد بعمل أي مصدر آخر. تتضمن أمثلة أبحاث السوق الأولية ما يلي:

 

مجموعات التركيز

المقابلات

استطلاعات

الدراسات الاستقصائية

يمكن أن يساعد هذا النوع من أبحاث السوق في تعزيز إستراتيجيتك التسويقية بالبيانات والمعلومات التي تأتي مباشرة من عملائك. يمكن القول إنه النوع الأكثر قيمة من أبحاث السوق لأنه خاص بقاعدة عملائك. يتيح لك ذلك الحصول على تفاصيل صريحة حول نقاط القوة والضعف في العمل لفهم تجربة العملاء بشكل عام.

من الأمثلة الجيدة على البحث الأساسي الاستطلاعات والاستطلاعات عبر الإنترنت ، وهي طريقة رائعة للحصول على عدد كبير من الردود من قاعدة عملائك. ربما يكون هناك سؤال حول منتجك أو خدمتك ترغب في الحصول على تعليقات عليه. حسنًا ، لماذا لا تسأل عملائك مباشرة؟ يمكنك بث الاستطلاع أو الاستطلاع على قناة وسائل التواصل الاجتماعي أو إضافته إلى رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني ترسلها إلى المشتركين. ستساعدك الاستجابة الأكبر مثل هذه في تحديد ما تفكر فيه قاعدة عملائك ، ويمكنك تحديد نقاط الألم المشتركة أو الثناء الذي قد يكون لديهم.

بحث ثانوي

يشير البحث الثانوي إلى بيانات أو معلومات الطرف الثاني أو الطرف الثالث. يتم جمع بيانات الطرف الثاني والثالث مما هو موجود بالفعل داخل السوق. لا يتم البحث بواسطتك ، ولكن بواسطة شركات أو مؤسسات أخرى. تتضمن أمثلة أبحاث السوق الثانوية ما يلي:

مقالات

كتب إلكترونية

الرسوم البيانية

أشرطة فيديو

أوراق بيضاء

يمكن أن يساعدك هذا النوع من أبحاث السوق في الحصول على فهم أفضل لصناعتك ككل. ستكون قادرًا على تحديد كيفية عمل المنافسين ، وإحصاءات الصناعة المهمة ، وغيرها من الإحصاءات القيمة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إنشاء استراتيجية تسويق أكثر استنارة بشكل عام.

 

البحث الثانوي هو أفضل طريقة للتعرف على البيانات والمعلومات الموجودة بالفعل في مجال عملك وبين منافسيك. إن تحديد تلك البيانات والمعلومات لا يمنحك فقط فكرة أفضل عما تواجهه من منظور تسويقي ولكن أيضًا حيث يمكنك تحسينه. ربما كتب أحد المنافسين مقالًا رائعًا يجلب الكثير من زيارات البحث المجانية أو المشاركات الاجتماعية ، وهناك فرصة لك لصياغة حجة مضادة من المحتمل أن تحظى بشعبية مماثلة. لا تُظهر وجهة النظر المعاكسة هذه أنك تفهم محتوى منافسيك فحسب ، بل تُظهر أيضًا أنك على استعداد للتدخل بمنظور أصلي لإضافته إلى الحوار الأكبر المحيط بالموضوع.

البحث النوعى

يشير البحث النوعي إلى جمع البيانات التي لا يمكن قياسها.

يمكن أن يكون البحث النوعي أساسيًا أو ثانويًا. يمكنك استخدام أساليب أبحاث السوق الأساسية مثل المقابلات واستطلاعات الرأي والاستطلاعات لمعرفة كيف يشعر العملاء تجاه منتجك أو خدمتك. الهدف هو فهم كيف يفكرون. يمكنك طرح أسئلة مفتوحة مثل:

ما الذي جعلك تشتري منتجنا أو خدمتنا؟

كيف تعتقد أن منتجنا أو خدمتنا تصمد أمام المنافسين؟

ما الميزات التي تعجبك في منتجنا أو خدمتنا ولماذا؟

في أي المجالات تعتقد أن منتجنا أو خدمتنا يمكن أن تتحسن ولماذا؟

يمنحنا هذا النوع من أبحاث السوق نظرة ثاقبة لما يفكر فيه العملاء ؛ إنها الطريقة الوحيدة لاكتشاف سبب قرار العميل الوثوق بعلامتك التجارية أو بعلامة تجارية أخرى. عندما تجري بحثًا للعملاء ، يمكنك طرح أسئلة محددة على العملاء حول منتجك أو خدمتك. ستساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في تشكيل استراتيجيات تسويقية أفضل تأخذ في الاعتبار كل مشاعرهم وأفكارهم حول منتجك أو خدمتك.

من الطرق الرائعة للاستفادة من البحث النوعي القيام بذلك أثناء إطلاق المنتج. الهدف هو الحصول على أكبر قدر ممكن من ملاحظات العملاء حول منتجك الجديد. يمكن أن يساعدك البحث النوعي في قياس ما إذا كان قد حقق توقعات العملاء أم أنه غير كافٍ. إذا فشل ، فابحث بشكل أعمق واكتشف المجالات التي لا تلبي توقعات العملاء. هل هي مشكلة جودة؟ نقطة السعر؟ المنافسين يقدمون منتجات أفضل؟ يمنحك البحث النوعي تلك البصيرة الحاسمة حول شعور العملاء تجاه منتجك أو خدمتك.

بحث كمي

يشير البحث الكمي إلى جمع الأرقام للتحليل الإحصائي. مثل البحث النوعي ، يمكن أن يكون البحث الكمي أساسيًا أو ثانويًا بطبيعته.

 

يتعلق هذا النوع من أبحاث السوق بالحصول على الأرقام لدعم استراتيجية التسويق الخاصة بك. الإحصائيات ليست تفسيرات – إنها دليل تجريبي. يمكن أن تبدو أبحاث السوق الكمية كما يلي:

 

تصنيف اليكسا

معدل الارتداد

مشاهدات الصفحة

مشاركة صوتية

متابعو وسائل التواصل الاجتماعي

مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي

مشتركين

يمكن أن تكون هذه البيانات بمثابة معيار لمكان قضاء المزيد من الوقت والمال في جهود التسويق الخاصة بك. بمجرد أن تعرف مكانك في السوق بين أبعاد معينة مثل مشاهدات الصفحة أو المشتركين ، يمكنك تعديل إستراتيجيتك التسويقية وفقًا لذلك لتعكس نتائجك.

على عكس بعض الأنواع الأخرى من أبحاث السوق الواردة في هذه المقالة ، يتمتع البحث الكمي بميزة مميزة للغاية تتمثل في قدرتك على استخدام منصات التحليلات لتتبع تقدمك. على سبيل المثال ، تسمح لك أداة استكشاف المحتوى في Alexa بإدخال موقع ومعرفة مدى التفاعل الذي يحصل عليه محتواه على Twitter و Reddit. يمكنك بعد ذلك مقارنة هذه المقاييس جنبًا إلى جنب مع المواقع الأخرى في مجال عملك.

إعادة النظر في أبحاث السوق الخاصة بك بانتظام

تذكر أن ديناميكيات السوق الخاصة بك يمكن أن تتغير بسرعة وغالباً دون سابق إنذار. لهذا السبب من المهم دائمًا التأكد من إجرائك لعملية أبحاث السوق بانتظام. سيساعدك هذا على البقاء على اطلاع دائم بصناعتك وعملائك ومنافسيك في جميع الأوقات ، وهو ما سيساعدك بدوره على إنشاء استراتيجيات تسويق أقوى.