ما هو الغرض من التسويق؟

بواسطة | سبتمبر 9, 2020 | 0 تعليقات

يعرّف Dictionary.com التسويق على أنه “إجراء أو عمل ترويجي وبيع المنتجات أو الخدمات ، بما في ذلك أبحاث السوق والإعلان.”إذا كنت تعمل في دور تسويقي مثلما أفعل ، فمن المحتمل أن يكون من الصعب عليك تعريف التسويق على الرغم من رؤيته واستخدامه كل يوم – مصطلح التسويق هو شامل بعض الشيء ومتغير لتعريف مباشر.

هذا التعريف يبدو غير مفيد.

جزء البيع ، على سبيل المثال ، يتداخل قليلاً مع تعريف “ما هي المبيعات” ، وكلمة الإعلان تجعلني أفكر في جلسات العصف الذهني للرجال المجانين.لكن بعد التعمق أكثر ، بدأت أرى ذلك في الواقع ، يتداخل التسويق بشكل كبير مع الإعلانات والمبيعات. التسويق موجود في جميع مراحل العمل ، من البداية إلى النهاية.

في البداية ، تساءلت عن سبب كون التسويق مكونًا ضروريًا أثناء تطوير المنتج ، أو عرض مبيعات ، أو توزيع البيع بالتجزئة. لكن هذا منطقي عندما تفكر في الأمر – فالمسوقون لديهم أقوى إصبع على نبض شخصية المستهلك الخاصة بك.

الغرض من التسويق هو البحث عن المستهلكين وتحليلهم طوال الوقت ، وإجراء مجموعات مركزة ، وإرسال استطلاعات الرأي ، ودراسة عادات التسوق عبر الإنترنت ، وطرح سؤال أساسي واحد: “أين ومتى وكيف يريد مستهلكنا التواصل مع أعمالنا ؟ “

الغرض من التسويق

التسويق هو عملية جذب اهتمام الناس بمنتج أو خدمة شركتك. يحدث هذا من خلال أبحاث السوق والتحليل وفهم اهتمامات عميلك المثالي. يتعلق التسويق بجميع جوانب الأعمال التجارية ، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلان.

بدأ التسويق في الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأ الناس في استخدام أكثر من مجرد وسائل الإعلام المطبوعة لتأييد منتج ما. عندما دخل التلفزيون – وقريبًا الإنترنت – المنازل ، يمكن للمسوقين إجراء حملات كاملة عبر منصات متعددة. وكما قد تتوقع ، على مدار السبعين عامًا الماضية ، أصبح المسوقون مهمين بشكل متزايد لضبط كيفية بيع شركة ما منتجًا للمستهلكين لتحسين النجاح.

في الواقع ، الغرض الأساسي من التسويق هو جذب المستهلكين إلى علامتك التجارية من خلال الرسائل. من الناحية المثالية ، ستكون هذه الرسائل مفيدة وتعليمية لجمهورك المستهدف حتى تتمكن من تحويل المستهلكين إلى عملاء متوقعين. اليوم ، هناك عشرات الأماكن التي يمكن للمرء أن يقوم فيها بحملة تسويقية – أين يمكن القيام بذلك في القرن الحادي والعشرين؟

أنواع التسويق

يعتمد المكان الذي تعيش فيه حملاتك التسويقية كليًا على المكان الذي يقضي فيه عملاؤك وقتهم. الأمر متروك لك لإجراء أبحاث السوق التي تحدد أنواع التسويق – وأي مزيج من الأدوات في كل نوع – الأفضل لبناء علامتك التجارية. في ما يلي عدة أنواع من التسويق ذات الصلة اليوم ، والتي صمد بعضها أمام اختبار الزمن:

التسويق عبر الإنترنت: مستوحى من حملة منتج Excedrin التي جرت عبر الإنترنت ، فإن فكرة التواجد على الإنترنت لأسباب تتعلق بالعمل هي نوع من التسويق بحد ذاته.

تحسين محرك البحث: اختصار “SEO” ، وهي عملية تحسين المحتوى على موقع الويب بحيث يظهر في نتائج محرك البحث. يتم استخدامه من قبل جهات التسويق لجذب الأشخاص الذين يجرون عمليات بحث توحي بأنهم مهتمون بالتعرف على صناعة معينة.

تسويق المدونات: لم تعد المدونات حصرية للكاتب الفردي. تنشر العلامات التجارية الآن مدونات للكتابة عن صناعتها وتعزيز اهتمام العملاء المحتملين الذين يتصفحون الإنترنت للحصول على المعلومات.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن للشركات استخدام Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn والشبكات الاجتماعية المماثلة لخلق انطباعات على جمهورها بمرور الوقت.

التسويق المطبوع: بينما تتحسن الصحف والمجلات في فهم من يشترك في المواد المطبوعة ، تستمر الشركات في رعاية المقالات والتصوير الفوتوغرافي والمحتوى المماثل في المنشورات التي يقرأها عملاؤها.

التسويق عبر محركات البحث: هذا النوع من التسويق يختلف قليلاً عن مُحسّنات محرّكات البحث الموصوفة أعلاه. يمكن للشركات الآن الدفع لمحرك بحث لوضع روابط على صفحات فهرسها التي تحظى بتغطية عالية لجمهورها. (إنه مفهوم يسمى “الدفع بالنقرة” – سأعرض لك مثالاً على ذلك في القسم التالي).

تسويق الفيديو: على الرغم من وجود إعلانات تجارية في السابق ، فإن المسوقين يضعون الآن أموالاً في إنشاء ونشر جميع أنواع مقاطع الفيديو التي تسلي وتعلم عملاءها الأساسيين.

التسويق والدعاية

إذا كان التسويق عبارة عن عجلة ، فإن الإعلان يتحدث عن تلك العجلة.

يستلزم التسويق تطوير المنتجات وأبحاث السوق وتوزيع المنتجات واستراتيجية المبيعات والعلاقات العامة ودعم العملاء. يعد التسويق ضروريًا في جميع مراحل رحلة بيع الأعمال ، ويمكنه استخدام العديد من المنصات وقنوات التواصل الاجتماعي والفرق داخل مؤسستهم لتحديد جمهورهم والتواصل معه وتضخيم صوته وبناء ولاء للعلامة التجارية بمرور الوقت.

من ناحية أخرى ، يعد الإعلان مجرد عنصر واحد من عناصر التسويق. إنه جهد استراتيجي ، يتم دفع ثمنه عادةً ، لنشر الوعي بمنتج أو خدمة كجزء من الأهداف الأكثر شمولية الموضحة أعلاه. ببساطة ، إنها ليست الطريقة الوحيدة التي يستخدمها المسوقون لبيع منتج.

هذا مثال (تابع القراءة ، يوجد اختبار في نهايته) لنفترض أن نشاطًا تجاريًا يطرح منتجًا جديدا ويريد إنشاء حملة للترويج لهذا المنتج لقاعدة عملائه. القنوات المفضلة لهذه الشركة هي Facebook و Instagram و Google وموقع الشركة على الويب. تستخدم كل هذه المساحات لدعم حملاتها المختلفة كل ربع سنة وتوليد عملاء محتملين من خلال تلك الحملات.

لبث إطلاق منتجها الجديد ، تنشر دليل منتج قابل للتنزيل على موقعها على الويب ، وتنشر مقطع فيديو على Instagram يوضح منتجها الجديد ، وتستثمر في سلسلة من نتائج البحث الدعائية على Google لتوجيه حركة المرور إلى صفحة منتج جديد على موقعها على الويب.

الآن ، أي من القرارات المذكورة أعلاه كانت تسويقية ، وأيها كانت إعلانًا؟

تم الإعلان على Instagram و Google. Instagram بشكل عام ليس قناة إعلانية ، ولكن عند استخدامه للعلامة التجارية ، يمكنك تطوير قاعدة من المتابعين الذين يستعدون للإعلان عن منتج لطيف بين الحين والآخر. تم استخدام Google بالتأكيد للإعلان في هذا المثال ؛ دفعت الشركة مقابل مساحة على Google – وهو برنامج يُعرف باسم الدفع لكل نقرة (PPC) – والذي من خلاله يمكن توجيه الزيارات إلى صفحة معينة تركز على منتجها. إعلان كلاسيكي عبر الإنترنت.

أين تم التسويق؟ كان هذا سؤالًا خادعًا بعض الشيء ، حيث كان التسويق هو العملية برمتها. من خلال محاذاة Instagram و Google وموقع الويب الخاص بها حول مبادرة تركز على العملاء ، قامت الشركة بإدارة حملة تسويقية من ثلاثة أجزاء حددت جمهورها ، وخلقت رسالة لذلك الجمهور ، ووسعتها عبر الصناعة لتعظيم تأثيرها.

العناصر الأساسية للتسويق

في الستينيات ، ابتكر إي جيروم مكارثي أربعة عناصر أساسية للتسويق: المنتج ، السعر ، المكان ، الترويج.

بشكل أساسي ، تشرح هذه العناصر الأربعه كيفية تفاعل التسويق مع كل مرحلة من مراحل العمل.

المنتج

لنفترض أنك توصلت إلى فكرة لمنتج تريد أن يبيعه عملك. ماذا بعد؟ ربما لن تنجح إذا بدأت في بيعه.

بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى فريق التسويق الخاص بك لإجراء أبحاث السوق والإجابة على بعض الأسئلة المهمة: من هو جمهورك المستهدف؟ هل هناك سوق مناسب لهذا المنتج؟ ما الرسائل التي ستزيد من مبيعات المنتج ، وعلى أي منصات؟ كيف يجب على مطوري المنتج تعديل المنتج لزيادة احتمالية النجاح؟ ما رأي مجموعات التركيز في المنتج ، وما الأسئلة أو الترددات التي لديهم؟

يستخدم المسوقون إجابات هذه الأسئلة لمساعدة الشركات على فهم الطلب على المنتج وزيادة جودة المنتج من خلال ذكر المخاوف الناشئة عن مجموعة التركيز أو المشاركين في الاستبيان.

السعر

سيتحقق فريق التسويق لديك من أسعار منتجات المنافسين ، أو يستخدم مجموعات التركيز والاستطلاعات ، لتقدير المبلغ الذي يرغب العميل المثالي في دفعه. ضع سعرًا مرتفعًا للغاية ، وستخسر قاعدة عملاء قوية. ضع سعرًا منخفضًا جدًا ، وقد تخسر أموالًا أكثر مما تكسبه. لحسن الحظ ، يمكن للمسوقين استخدام أبحاث الصناعة وتحليل المستهلك لقياس نطاق سعري جيد.

المكان

من الأهمية بمكان أن يستخدم قسم التسويق فهمهم وتحليلهم لعملاء عملك لتقديم اقتراحات حول كيفية ومكان بيع منتجك. ربما يعتقدون أن موقع التجارة الإلكترونية يعمل بشكل أفضل من موقع البيع بالتجزئة ، أو العكس. أو ربما يمكنهم تقديم رؤى حول المواقع الأكثر ملاءمة لبيع منتجك ، سواء محليًا أو دوليًا.

ترويج 

من المحتمل أن يكون هذا P هو الشخص الذي توقعته من البداية: يستلزم الترويج أي إعلان أو حدث أو خصم عبر الإنترنت أو مطبوع أو خصم ينشئه فريق التسويق الخاص بك لزيادة الوعي والاهتمام بمنتجك ، وفي النهاية يؤدي إلى المزيد من المبيعات. خلال هذه المرحلة ، من المحتمل أن ترى طرقًا مثل حملات العلاقات العامة أو الإعلانات أو الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي.

نأمل أن يساعدك تعريفنا وأربعة عناصر أساسية على فهم الغرض من التسويق وكيفية تحديده. يتقاطع التسويق مع جميع مجالات العمل ، لذا من المهم أن تفهم كيفية استخدام التسويق لزيادة كفاءة عملك ونجاحه.

المزيد من المدونات

ما هو ووردبريس؟
ما هو ووردبريس؟

بشكل أساسي ، يعد الوردبريس الطريقة الأسهل والأكثر شعبية لإنشاء موقع الويب الخاص بك أو المدونة. يدعم الوردبريس في...

قراءة المزيد

اترك تعليق

0 Comments
0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *